مقالات في اللعب

تعرف على أنواع اللعب عند الأطفال

اللعب عند الأطفال

أنواع اللعب عند الأطفال

اللعب هو نشاط أساسي لنمو وتطور الأطفال. فهو يوفر لهم العديد من الفوائد، بما في ذلك التعلم والنمو والصحة العقلية والعاطفية والسعادة والمتعة. يتميز اللعب عند الأطفال بتنوعه، حيث يمكن تقسيمه إلى عدة أنواع رئيسية، لكل منها خصائصها وأهدافها الخاصة. في هذا المقال، سنتناول أنواع اللعب عند الأطفال، وخصائص كل نوع، وفوائده للطفل.

كل طفل يتطور وينمو بمعدله الخاص به وقد يشارك في أنواع مختلفة من اللعب في وقت مختلف. وعلى الرغم من أن هذه المراحل تكون تدريجية، إلا أنه قد يشارك في عدة أنواع من اللعب في نفس الوقت.

ما هي أنواع اللعب عند الأطفال؟

1-اللعب الشاغر


إنها المرحلة الأولى من اللعب وتستمر عادة من الولادة حتى ثلاثة أشهر. قد لا يبدو هذا النوع من اللعب كلعب على الإطلاق. ومع ذلك، عندما يراقب الأطفال محيطهم أو يقومون بحركات عشوائية لا يبدو لها هدف محدد، فإن هذا في الواقع يعتبر لعب خالٍ من المشغولية. إنه يمهد الطريق لاستكشاف اللعب في المستقبل

2-اللعب الفردي


اللعب الفردي هو عندما يلعب الطفل بمفرده، وهو يعلمه كيفية تسلية نفسه والاستمتاع بالوقت بمفرده. يتعلم الطفل في هذه المرحلة كيفية الاعتماد على نفسه واكتشاف طرق للتسلية بدون مساعدة الآخرين.
قد يستمر الأطفال في سن ما قبل المدرسة والأطفال الأكبر سنًا في اختيار اللعب الفردي حتى بعد أن يتعلموا اللعب بشكل جيد مع الآخرين، حيث يوفر لهم فرصًا فريدة لاستكشاف اهتماماتهم الخاصة بشروطهم الخاصة.

3-اللعب المتفرج


يقوم الطفل ببساطة بمراقبة الأطفال الآخرين وهم يلعبون ولا يشارك فيها. اللعب المتفرج هو شائع بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاث سنوات وخاصة بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا الذين يطورون مفرداتهم.

4-اللعب المتوازي


هو عندما يلعب طفلان في نفس الغرفة بجانب بعضهما البعض وكلًا منهم في عالمه الخاص. هما لا يحاولان التأثير على لعب الآخر ويظهر أنهما لا يهتمان ببعضهما، ولكن في الواقع يتعلمان من بعضهما البعض حتى وإن لم يكون هناك تفاعل مباشر.

5-اللعب التعاوني


يبدأ عادةً عند سن ثلاثة أو أربع سنوات، ويتميز بمشاركة الأطفال في اللعب بشكل منفصل ولكنهم يشعرون بالاهتمام بما يقوم به الآخرون. يمكن أن يكون مثالًا على ذلك مجموعة صغيرة من الأطفال يبنون مدينة باستخدام الكتل، حيث يعمل كل طفل بشكل فردي وفي نفس الوقت يتفاعل ويتحدث مع الآخرين.

 اللعب عند الأطفال

الأنواع الاخرى للعب عند الأطفال

6-اللعب الجماعي


هو عندما يلعب الأطفال معًا بشكل فعّال، ويبدأ عادةً في سن الأربعة إلى الخمس سنوات. يكون هذا النوع من اللعب السائد في المجموعات التي تتكون من الأطفال في هذا العمر أو أكبر، أو في الأطفال الصغار الذين لديهم إخوة أكبر سنًا أو يتعاملون مع العديد من الأطفال.

7-اللعب التنافسي


عندما يصل الطفل إلى مرحلة اللعب التنافسي، قد يجرب أنواعًا أخرى من اللعب مثل لعبة “السلم و الثعبان” أو الانضمام إلى فريق رياضي. في هذه المرحلة، يتعلم الطفل القواعد وتناوب الدور والعمل كفريق ومفهوم الفوز والخسارة.

8-اللعب الإنشائي


يعلم الأطفال كيفية التعامل مع الأشياء وبنائها وتجميعها معًا. يمكن أن يشمل ذلك، بناء أشكال باستخدام الكتل أو ليغو أو البلاط المغناطيسي، صنع طريق لسيارات اللعب، أو بناء قلعة باستخدام وسائد الأريكة.

9-اللعب التمثيلي


عندما يقوم طفلك بلعب دور الشخصيات كأن يكون مدرس أو طباخ، فإن ذلك يعتبر لعبًا دراميًا أو خياليًا. من خلال هذا النوع من اللعب، يتم تنمية خيال الطفل وتطويره، بالإضافة إلى تعلمه كيفية التناوب والتعاون والمشاركة، وتطوير مهاراته اللغوية.

10-اللعب البدني


اللعب البدني يشمل الأنشطة مثل رمي الكرة، التسلق ، ركوب الدراجة. يساعد هذا النوع من اللعب على تطوير المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة

11-اللعب الرمزي


هذا النوع من اللعب يمكن أن يشمل الأنشطة الصوتية مثل الغناء والنكت والشعر الموسيقي، والفنون التشكيلية مثل الرسم والتلوين والعمل مع الصلصال، والعد وصنع الموسيقى. يساعد اللعب الرمزي الأطفال على تعلم التعبير عن أنفسهم واستكشاف ومعالجة تجاربهم وأفكارهم ومشاعرهم.

أهمية اللعب عند الأطفال

اللعب هو نشاط أساسي لنمو وتطور الأطفال. فهو يوفر لهم العديد من الفوائد، بما في ذلك التعلم والنمو والصحة العقلية والعاطفية والسعادة والمتعة. يتميز اللعب عند الأطفال بتنوعه، حيث يمكن تقسيمه إلى عدة أنواع رئيسية، لكل منها خصائصها وأهدافها الخاصة. من المهم أن يوفر الآباء لأطفالهم فرصًا كافية للعب. يمكنهم القيام بذلك من خلال توفير مجموعة متنوعة من الألعاب والأنشطة للأطفال، ومشاركة اللعب معهم، وخلق بيئة آمنة ومناسبة للعب.

اعد طفلك على تطوير مهاراته اللغوية مع بكج ألعاب للمهارات اللغوية 2!

المراجع:

https://www.verywellfamily.com/types-of-play-2764587

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *